البيانات والذكاء الاصطناعي يعززان خطط stc التشغيلية وكفاءة الشبكة خلال موسم الحج.

بلغت نسبة حركة البيانات في ساعات الذروة المسجلة لدى شبكة stc في مشعر عرفات خلال موسم حج (1446هـ), (40%) مقارنة بالعام الماضي، وارتفعت حركة الجيل الخامس بنسبة تفوق (98%), وحققت مؤشرات تجربة استخدام الجيل الخامس التي تتابعها الشركة لتحسين تجربة ضيوف الرحمن تحسنًا بأكثر من (64%) في عرفات، مقارنة بالأهداف التشغيلية العام الماضي، إضافةً إلى زيادة في سرعات الجيل الخامس بنسبة (23%)، مما يُجسد كفاءة الشبكة وجودة خدماتها.
ويؤكد هذا الأداء ريادة المملكة في تقديم خدمات رقمية عالية المستوى، ودور المجموعة في تمكين ضيوف الرحمن من أداء المناسك بسلاسة، ودعم الجهات الخدمية الأخرى العاملة وتعزيز قدرات شبكة الجيل الخامس عبر توسعات إضافية، وتفعيل تقنية VoLTE لضمان جودة الاتصالات الصوتية والمرئية، ودعم التغطية بأكثر من (80) عربة اتصالات متنقلة (COWs) في المواقع الجغرافية المعقدة، إلى جانب توفير أكثر من (1000) نقطة وصول Wi-Fi.
ويأتي تحقيق الأهداف نتيجة تفعيل المجموعة لحزمة من أحدث الابتكارات الرقمية خلال موسم الحج لهذا العام، على رأسها تقنية "التعافي الذاتي للشبكة" (Network Self-Healing)، التي تمثل ثورة حقيقية في عالم الاتصالات من خلال قدرتها على رصد الأعطال وتحليل مسبباتها ومعالجتها تلقائيا دون أي تدخل بشري وتستند إلى تحليلات البيانات الضخمة وخوارزميات الذكاء الاصطناعي، لرصد الأعطال وتحليل أسبابها، واقتراح الحلول الفورية وتطبيقها بشكل تلقائي عبر آليات ذكية تشمل إعادة توزيع الأحمال وضبط إعدادات التغطية، مما يضمن استمرارية الاتصال بأقصى درجات الكفاءة، إضافة إلى الاستعدادات المبكرة التي تلي حج العام الماضي من خلال أدوات متقدمة مبنية على تحليل البيانات الضخمة، عبر مراقبة الأداء في الأعوام الماضية على أكثر من (350) موقعًا رئسيًا تُطبّق عليها خوارزميات ذكية تُسهم في بناء خطط تشغيلية دقيقة تُعزز من كفاءة الشبكة وموثوقيتها.
وفي إطار دعم التجربة الرقمية الشاملة، قدّمت stc خدمات للحجاج، أبرزها الإرشاد التفاعلي بتقنية الهولوغرام بعدة لغات، إضافة إلى نظام مراقبة ذكي يُحلل أداء الشبكة لحظيًا ويُمكّن من الاستجابة الفورية للتحديات التشغيلية.